ما الفرق بين الجاذبية وتسارع الجاذبية ؟

تعريف الجاذبية، قوة الجاذبية الأرضية، متى تنعدم الجاذبية الأرضية، قانون الجاذبية الأرضية، كتلة الجاذبية، تسارع الجاذبية على القمر، متى تنعدم الجاذبية الأرضية، قانون الجاذبية الأرضية


الجاذبية وتسارع الجاذبية : ما الفرق ؟

غالبًا ما يتم الخلط بين الجاذبية وتسارع الجاذبية، لكنهما شيئان مختلفان تمامًا. لكنهما مرتبطان للغاية، وذلك لأن أحدهما نتيجة للآخر.


ما هي الجاذبية ؟

الجاذبية هي قوة اكتشفها نيوتن في نهاية القرن الثامن عشر. وهي القوة التي تجعل أي جسم ينجذب نحو جسم آخر أكبر منه. مثلا :


  • تفاحة نيوتن : تخيل معي تفاحة تسقط من شجرة. النفاحة تسقط لأنها تنجذب إلى الأرض. ليست الشجرة أو التفاحة هي التي تتحرك، بل قوة الجاذبية هي التي تسحبها نحو الأرض.
  • الكواكب : تدور الكواكب حول الشمس بسبب الجاذبية. الشمس ضخمة للغاية وجاذبيتها تسحب الكواكب إليها، وتبقيها في مدارها.


على الأرض، الجاذبية هي نفسها في كل مكان. وأوضح نيوتن أيضًا أن هذه القوة تنطبق على حركة الكواكب، وهذا ما يسمى قانون التجاذب الكوني.


وقام أينشتاين فيما بعد بتحسين هذه النظرية من خلال نظريته في النسبية العامة. ووفقا لأينشتاين، فإن الجاذبية ليست مجرد قوة، ولكنها تأثير الأجسام الضخمة التي تشوه المكان والزمان من حولها. لتقريب الصورة، تخيل معي مِنَطَّة (trampoline) : إذا وضعت كرة كبيرة في منتصف المِنَطَّة، فإنها ستحدث تجويفًا، وإذا وضعت كرات صغيرة في المنطة فسوف تتدحرج نحو الكرة الكبيرة.


ما هو تسارع الجاذبية ؟

تسارع الجاذبية أو تسارع الثقالة هي الظاهرة التي تتسبب في سقوط أي جسم، له كتلة، عموديًا. وهذا السقوط سببه الجاذبية. وبالتالي فإن تسارع الجاذبية ناتجة جزئيًا عن الجاذبية.


في الواقع، تسارع الجاذبية هي نتيجة الجاذبية والقوى المطبقة عندما يتحرك الجسم. يمكن اعتبار القوة التي تتسبب في سقوط الجسم بمثابة وزن ذلك الجسم. على سبيل المثال :


  • رمي الكرة : إذا رميت كرة في الهواء، فسوف تسقط في النهاية. والجاذبية هي التي تعيده إلى الأرض.
  • القفز من سريرك : عندما تقفز من سريرك، فإنك تسقط مباشرة على الأرض. لأن الجاذبية هي التي تسحبك إلى الأسفل.


لكن الجاذبية ليست هي نفسها دائمًا على الأرض. في الواقع، هي أقوى قليلاً عند خط الاستواء وعند القطبين بسبب دوران الأرض.


الجاذبية وتسارع الجاذبية في الفضاء

الجاذبية وتسارع الجاذبية موجودة أيضًا في الفضاء. فمثلا :


  • على القمر: الجاذبية وتسارع الجاذبية أضعف بكثير هناك. ولهذا السبب يستطيع رواد الفضاء القيام بقفزات كبيرة على سطح القمر.
  • في الفضاء: يطفو رواد الفضاء في حالة انعدام الوزن بسبب انعدام الجاذبية تقريبًا، لكنهم لا يزالون منجذبين إلى حد ما إلى الأرض.


باختصار، الجاذبية هي القوة التي تجذب الأجسام نحو بعضها البعض، وتسارع الجاذبية هي التي تسبب سقوط الأجسام.